>> وانغ لي يا: أرفض علاج السرطان بالعملية الجراحية

سرطان المثانة، مستشفى جوانزو الحديث للسرطان، العلاج بالتبريد، العلاج التداخلي

وانغ لي يا مع زوجها

تعيش وانغ لي يا في جاكرتا الحياة بإيقاع سريع، وكانت المسافة بين بيتها والشركة تستغرق 2-3 ساعات، وكان ضغط العمل كبير جدا والمهام كثيرة، وهي لا تشرب الماء الكافي كل يوم ولا تقوم بممارسة الرياضة. ربما هذه الأشياء البسيطة التي تهملها وانغ لي يا في الحياة سبب إصابتها بسرطان المثانة.

في عام 2015م، ظهرت أعراض نزيف دموي من المسالك البولية وقال لها الطبيب في بلدتها وتم تشخيص التهاب مجرى البول. لكن لم تختف الأعراض بعد العلاج. وقامت بمزيد من الفحص، وقال الطبيب إنها حجارة. لكن لم ينفع العلاج لإزالة الحجارة بليزر، وقرّر الطبيب إجراء العملية لجراحية.

لكن اكتشف الورم أثناء عملية إزالة الحصوات. وبعد فحص الخزعة تمّ تشخيص سرطان المثانة. واقترح عليها مستشفى بلدتها بالعملية الجراحية لاستئصال المثانة، لتتبول اعتمادا على القسطرة البولية. ورفضت وانغ لي يا التي تخاف من العملية هذا الاقتراح.

سرطان المثانة، مستشفى جوانزو الحديث للسرطان، العلاج بالتبريد، العلاج التداخلي

وانغ لي يا

وبدأت تبحث عن تقنيات علاج سرطان المثانة على الانترنت، فوجدت مستشفى جوانزو الحديث للسرطان، وجذب اهتمامها تقنية الجراحة الدقيقة للمستشفى، التي لا تضرّ الجسم ولا تترك آثار الجراحة على الجسم إلا جرحا صغيرا بحجم 2مم بإضافة إلى قلة الآثار الجانبية مقارنة مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. ولها صديقة تلقت العلاج في مستشفى جوانزو الحديث للسرطان وكانت الفعالية جيدة جدا، وأوصتها بالذهاب إلى جوانزو. أخيرا قرّرت السفر إلى جوانزو لتقلي العلاج.

في ديسمبر 2005م، جاءت مع زوجها إلى مستشفى جوانزو الحديث للسرطان، وقام لها فريق الأطباء المتعدد التخصصات بالتحليل والتشخيص ثم وضع لها خطة العلاج "التداخل مع التبريد". إنها لم تسمع العلاج التداخلي من قبل، لذلك تشعر بخوف شديد عند تلقي مرة أولى من العلاج التداخلي، كما تقلق على فعالية العلاج. وبعد العلاج اطمأن قلبها وذهب قلقها وازدادت ثقتها.

حتى اليوم قد تلقت وانغ لي يا خمس مرات من العلاج التداخلي ومرتين من العلاج بالتبريد، وقد تقلص حجم الورم من 14سم إلى 8سم. وأخبرنا طبيبها المعالج، إن فعالية العلاج جيدة، ويستمرّ الورم في التقلص، وستكون معجزة في مكافحة السرطان.

سرطان المثانة، مستشفى جوانزو الحديث للسرطان، العلاج بالتبريد، العلاج التداخلي

مقارنة صور أشعة "CT" قبل وبعد العلاج

وكان تبكي رانغ لي يا ليل نهار أثناء مكافحة السرطان الصعبة، لكن وجدت أملا في تقنية الجراحة الدقيقة وازدادت ثقتها. وتشجع المرضى الآخرين على الثقة بالعلاج وتقترح على الناس باهتمام بعادات الحياة وإكثار شرب المياه وممارسة الرياضة للوقاية من السرطان.